أخبار من هنا وهناك

مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل حملة “التعليم أساس النهضة”

Share

بحضور الوزير..مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل حملة "التعليم أساس النهضة"

يعقد حزب الحرية والعدالة غدا الأربعاء مؤتمرا صحفيا في الحادية عشر صباحا بمقر الحزب الرئيسي , بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور ابراهيم غنيم، والقائم بأعمال رئيس الحزب الدكتور عصام العريان، والأمين العام الدكتور سعد الكتاتني ومسئولو الحملة.

 

وذلك لإعلان تفاصيل "حملة التعليم  أساس النهضة" والتي تركز في عامها الأول على تطوير المدارس ودعم انتظام اليوم الدراسي وتهيئة البيئة التعليمية للطلاب في جميع محافظات مصر.

هذا وأكد الحزب على أن المدارس في مصر تعاني من حالة يُرثي لها، سواء علي مستوي الأبنية، أو الكثافة الشديدة للفصول، أو الإمكانات المحدودة.

وتكشف الأرقام الرسمية حرمان أكثر من عشرة آلاف قرية مصرية من مدارس التعليم الأساسي، ويبلغ عدد المدارس في مصر – فى تقرير للحزب – 46 ألف و727 مدرسة، وعدد الفصول 445 ألفا و537 فصلا، فيما يبلغ إجمالي عدد التلاميذ في العام الدراسي الجديد 17 مليونا، و769 ألفا، و24 طالبا، منهم: 9 ملايين، و644 ألفا، و456 تلميذا في المرحلة الإبتدائية، وأربعة ملايين و158 ألفا، و845 طالبا بالمرحلة الإعدادية، ومليون، و324 ألفا و440 طالبا، في المرحلة الثانوية، اضافة الى أكثر من 6 آلاف معهد ازهري ابتدائي واعدادي وثانوي يدرس بها اكثر من مليون وخمسمائة الف طالب.

ومع بدء العام الدراسي "2012-2012" يتجدد الحديث حول متاعب كل أسرة من الحالة المتدنية للمدارس. ويشبه بعض التربويين في مصر الارتقاء بالتعليم بأنه الإنتصار الثاني بعد انتصار أكتوبر "رمضان" المجيد، والعبور الثاني لمصر إلى المستقبل، بعد تأسيس الجمهورية الثانية في مصر، بانتخاب الدكتور محمد مرسي رئيسا للبلاد، وتوليه مهام منصبه في 30 يونيو الماضي.

والسؤال الذى يطرحه الحزب: كيف يعود الانضباط والنظام إلي المدارس المصرية؟ وكيف يقوم المعلمون والعاملون بالرسالة التربوية المنوطة بهم..في ظل غول الدروس الخصوصية الذي يلتهم 15 مليار جنيه من دخل الأسر المصرية سنويا، بجانب 1,1 مليار جنيه تذهب لشراء الكتب الخارجية كل عام؟".

هذا فضلا عن أن كثافة الفصول في بعض المدارس الحكومية تتراوح بين 90 و120 طالباً، وتكاد تنعدم المعامل بمعظم المدارس، وفي بعض المناطق لا يجد التلاميذ المدارس أصلا، وإذا وجدوها تكون متهالكة الجدران، أو بلا فصول كافية، أو بلا نوافذ، أو بلا أدوات وأنشطة، أو بلا أفنية، أو بلا دورات مياه آدمية.. إلخ.

وتابع تقرير الحزب: "هناك مدارس لا تصلح لاستقبال الطلاب، وبعضها يحتاج لعمليات صيانة شاملة، فضلا عن عدم توفر وسائل انتقال مناسبة للطلاب والمدرسين، إلى ومن المدرسة، أو وجود عجز شديد في المدرسين، أو عدم وجود مقاعد كافية للجلوس بالفصول ، أو وجود مدارس بلا أسوار.. إلخ".

من هنا – يشدد الحزب – في العام الأول لمشروع التعليم أساس النهضة سيتم التركيز  على الارتقاء بالعملية التعليمية، وبالأخص: تطوير المدارس، وتعزيز الانضباط المدرسي باعتبار أن هذا الموضوع ليس من مسئولية وزارة التربية والتعليم فقط، وإنما مسئولية المجتمع ككل، والمنظومة المجتمعية كاملة، ويدخل فيها: ولي الأمر، ومؤسسات التنشئة والمجتمع المدني والجمعيات الأهلية، بجانب الوزارة المسئولة، والنقابة المختصة، والمدرسة المستهدفة ورجال الأعمال، ولذك اتخذت الحملة في عامها الأول شعارا فرعيا" هانطور مدارسنا".

وتستهدف حملة "الحرية والعدالة" وضع آليات لضمان جودة التعليم، وهي المشكلة الكبرى التي تواجه المدارس المصرية ، فهناك نحو 2650 مدرسة فقط من أصل نحو 46 ألف مدرسة هي التي تمكنت فقط من الحصول علي شهادة جودة معتمدة.

 

_____________

المصريون

Share
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق