بـرامج Programs

برنامج : ضـاد ” للكتابة فى البرامج التى لا تدعم العربية”

Share

برنامج  ” ضاد ” للكتابة فى البرامج التى لا تدعم اللغة العربية

 هو بحق برنامج مميز و يحتاجه الكثيرون. يمكنك باستخدم ضاد الكتابة باللغة العربية في أي برنامج يدعم يوني كود. أهم ما يميز هذا البرنامج أنه يمكنه الكتابة بالعربية باستخدام أي خط موجود في ويندوز بعكس الكثير من البرامج الأخرى الموجودة لهذا الغرض و التي لا تدعم الا الكتابة ببعض الخطوط القياسية. و الميزة الأخرى أن ضاد في الحقيقة يمكنك من الكتابة بأي لغة يدعمها ويندوز مثلا اللغات الأردية و العبرية و السنسكريتية.

 

 

من مميزات ضاد:

  • الإضافة الأهم إلى ضاد هي إمكانية الكتابة بالعربية في ثري دي ستوديو ماكس 3DS MAX و اوتوكاد Autocad و غيرها من منتجات اوتو دَسك.  بهذا فإن ضاد هو أول برنامج يكتب بالعربية في ثري دي ستوديو ماكس و في اوتوكاد باستخدام أي خط.

 

  • يمكن باستخدام ضاد الكتابة بأي خط موجود في ويندوز سواء كان قديما أو حديثا. و من ما لاحظته أن ضاد يستطيع التعامل حتى مع الخطوط التي لا تستطيع بعض البرامج مثل مايكروسوفت وورد و فلاش و غيرها التعامل معها.

مثال : إذا أردت استخدام خط أضفته انت فاختره فى ضاد وأيضا لا تنس تختاره فى البرنامج المراد النقل له  بعد النسخ من ضاد ؛ انظر الصورة التالية

  • يمكن استخدام ضاد للكتابة بأي لغة و بخاصة اللغات ثنائية الاتجاه. يدعم ضاد الكتابة بالأردية و العبرية و السنسكريتية. و بعض الخطوط في القائمة تدعم أيضا اللغات الأخرى و يمكنك استخدام تلك الخطوط للكتابة باللغات الأخرى و الاستفادة من ضاد مع تلك اللغات.
  • يمكن لضاد التعامل مع أي شكل من الحروف المتراكبة و يمكنه أيضا فك تراكب الحروف.
  • يمكن عرض الأرقام باستخدام الأرقام العربية أو الإنجليزية أو بحسب السياق. أي أن ضاد سيختار الشكل المناسب للأرقام بحسب الكلمات المحيطة بالرقم.
  • من الميزات التي استغرق برمجتها وقتا طويلا ميزة المحاذاة إلى اليمين و اليسار. حيث أن ضاد يتبع نفس تلك القواعد المتبعة في مايكروسوفت وورد في إطالة الحروف و أولويات إطالة الحروف عند إطالة الكلمات لمحاذاة السطر إلى اليمين و اليسار.

مثال : بســــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الله

 

  • الميزة الأخرى التي استغرق برمجتها وقتا طويلا ميزة الجدولة. حيث يمكنك في ضاد استخدام رمز الجدولة لعمل ما يشبه الجداول و اضافة الحواشي عند اليمين و اليسار.

 

  • يمكنك حفظ التحويلات التي تقوم بها بحيث يسهل الرجوع إليها في ما بعد. ” فتحفظ الجمل التى تكتبها “

* البرنامج رائع ومهم جدا لكثير من المصممين أو من يحب تعديل على الصور

 لتنزيل الملف اضغط هنا برنامج ضاد
 عدد مرات التنزيل: 8٬751
 وصف الملف: برنامج ضاد؛ للكتابة فى البرامج التى لا تدعم اللغة العربية

...
Share

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

  1. السلام عليكم
    اكتب نص واريد احوله عبر التحويلات الخاصه (( الاوتوكاد )) مايصير ومايتحول يطلع رموز ؟
    كيف اعلج هذه المشكله

    مع جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

shares
error:
إغلاق
إغلاق