منوعات
مميز

قهوة على الحائط ! ما المعنى وماهي الفكرة ؟

Share

اختصارا هي فكرة رقيقة لنشر ثقافة الإهتمام بالغير والشعور بهم ؟

الفكرة ليست جديدة ، كما أنها عرفت في أوساطنا أيضًا نوعا ما قديمًا ولكن لم تشتهر في غياب مواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعي وغيرها آنذاك ..

يقول – عبد المجيد الفوزان ..

في مدينة البندقية الإيطالية وفي ناحية من نواحيها النائية، بينما كنا نحتسي قهوتنا في أحد المقاهي جلس إلى جانبنا شخص وقال للنادل: “إثنان قهوة من فضلك واحد منها على الحائط”، فأحضر النادل له فنجان قهوة فاحتساه صاحبنا لكنه دفع ثمن فنجانين، وعندما خرج الرجل قام النادل بلصق ورقة على الحائط مكتوب فيها: “فنجان قهوة واحد”. وبعده دخل شخصان وطلبا “ثلاثة فناجين قهوة واحد منهم على الحائط”، فأحضر النادل لهما فنجانين فاحتسا قهوتهما ودفعا ثمن ثلاثة فناجين وخرجا، فقام النادل ولصق ورقة أخرى مكتوب فيها “فنجان قهوة واحد”.

وفي أحد الأيام كنا في المطعم نفسه، فدخل شخص يبدو عليه آثار الفقر وقال للنادل: “فنجان قهوة من على الحائط”. أحضر النادل له فنجان قهوة فاحتساه وخرج من غير أن يدفع ثمنه. بعدها مباشرة قام النادل بنزع واحدة من الأوراق الملصقة على الحائط ورماها في سلة المهملات.

تأثرنا طبعا من هذا التصرف الرائع لسكان هذه المدينة الذي يعكس صورة من أرقى أنواع صور التعاون الإنساني، فما أجمل من أن نجد من يفكر بأن هناك أناس لا يملكون ثمن الطعام والشراب، وترى النادل يقوم بدور الوسيط بين من يملك المال ومن لا يملك المال بسعادة بالغة ووجه طلق باسم، ونرى المحتاج يدخل المقهى وبدون أن يسأل “هل لي بفنجان قهوة بالمجان لأني لا أملك المال”، يكفي أن ينظر إلى الحائط ليعرف أن بإمكانه الطلب وبدون أن يعرف من المتبرع به. كم نحتاج لمثل هذا الحائط في بلداننا العربية والإسلامية.

(الراوي: عبد المجيد الفوزان).

——————————-

انتقلت هذه الفكرة إلى لبنان, ولكن نظرًا لظروف الشعوب العربية, فإن الطعام له أولوية عن المشروبات, فتحولت الفكرة إلى “سندوتش شاورما ع الحيط”.

الفكرة يمكن تطبيقها بطرق مختلفة
مثلا ؛
ساندوتش ع الحيط

وكان هذا من عام 2017 لذات الفكرة لشابان من مصر المحروسة..

.

اختصارًا .. أرى الفكرة إنسانية ومهذبة لمساعدة الآخرين دون إحراجهم ، ولكن بذكاء وحسب المتاح وكل حسب مجاله ..

Aymanweb.com 💡

Share
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق