لصحتك

الإنهاك والإجهاد الحراري ، ماهو ؟ وكيف نتقيه؟

ضربة الشمس

Share

ما هو الإجهاد الحراري؟

يُعد الإجهاد الحراري حالة تأثر الجسم والصحة العامة للإنسان بحرارة الجو.

أعراض الإجهاد الحراري:

 الصداع ، والدوخة ، وشحوب البشرة ورطبها ، والغثيان أو فقدان الشهية باستثناء العطش الشديد ، والتنفس السريع أو النبض ، وتشنجات العضلات في اليدين والقدمين ، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة.

خاصة عندما يقترن الأمر بارتفاع نسبة الرطوبة والنشاط البدني الشاق.

إذا تُرك الإجهاد الحراري دون علاج ، يمكن أن يسبب ضربة الشمس ، وهو مرض يهدد الحياة.

سبب الإجهاد الحراري؟

تفاعل درجة حرارة جسمك مع درجة حرارة البيئة المحيطة إلى ما يسمى بدرجة الحرارة العادية ، وهي درجة الحرارة الداخلية لجسمك.
يحتاج جسمك إلى تنظيم كمية الحرارة التي يحصل عليها من البيئة ،على سبيل المثال عن طريق تقليل الحرارة في الطقس البارد للحفاظ على درجة حرارة طبيعية ، والتي تبلغ حوالي 37 درجة مئوية.
في الطقس الحار ، سيتعرق جسمك ليبرد.
يمكن للعرق أن ينظم درجة حرارة الجسم.
ومع ذلك ، عندما تعمل بجد في الطقس الحار والرطب (مثل ممارسة الرياضة أو إرهاق نفسك بطرق أخرى) ، لا يستطيع جسمك تبريد نفسه بشكل فعال.

خطورة وضربة شمس:

في هذه الحالة ، قد يعاني جسمك من تقلصات حرارية. وتشمل الأعراض التى سبق ذكرها بالأعلى ، وربما يتفاقم الأمر إلى ضربة شمس يجب علاجها فورا.
وتتطلب ضربة الشمس عناية طبية فورية لمنع حدوث ضرر دائم للمخ والأعضاء الحيوية الأخرى التي قد تؤدي إلى الوفاة.

طرق تجنب ضربة الشمس والإجهاد الحراري :

اشرب الكثير من الماء: وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، تختلف التوصيات الخاصة بتناول السوائل يوميًا حسب العمر والجنس والحمل والرضاعة الطبيعية. ابدأ بشرب كوب من الماء كل صباح عند الاستيقاظ أو قبل النوم. اشرب كأسًا آخر في كل وجبة. اشرب كوبًا أو كوبين بعد التمرين. لمنع الجفاف ، يرجى شرب الماء تدريجياً طوال اليوم. اشرب الكثير من الماء في اليوم السابق ، قبل التمرين بساعة واحدة وأثناءه وبعده.

ارتدِ ملابس فضفاضة وخفيفة: ارتداء الكثير من الملابس الضيقة غير موصى به في ظل الأجواء الحارة ، لذا يجب عليك ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة يمكن أن تنظم درجة حرارة جسمك.

احم جسمك من حروق الشمس: تؤثر حروق الشمس على قدرة الجسم على تبريد نفسه ، لذا ارتدِ قبعة ذات حواف عريضة ونظارات شمسية واستخدم واقيًا من الشمس واسع الطيف بمعامل حماية 15 على الأقل لحماية نفسك عندما تكون في الخارج.

ضع الكثير من واقي الشمس وأعد وضعه كل ساعتين أو أكثر إذا كنت في الشمس لفترة طويلة.

تجنب المشروبات السكرية أو التي تحتوي على الكافيين: يمكن لبعض السوائل أن تعيق الترطيب! المشروبات مثل القهوة والمشروبات الغازية السكرية والمشروبات الكحولية القوية وعصير الليمون والشاي الحلو ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة والحليب المنكه كلها ضارة للترطيب. تحتوي هذه المشروبات على السكر والصوديوم ومكونات أخرى يمكنها إزالة الماء من الأنسجة، ضع في اعتبارك تغيير بعضها يوميًا أو إضافة المزيد من الماء إلى كل مشروب جاف تشربه.

ترتيب وقت التمارين والنشاط البدني خلال الجزء الأكثر برودة من اليوم.

تناول مشروبًا وماء باردًا. إذا شعرت بالحرارة الزائدة . رش نفسك بزجاجة رذاذ.

لا تترك أحداً في سيارة متوقفة: هذا سبب شائع للوفاة عند الأطفال بسبب ارتفاع درجات الحرارة. عندما تكون السيارة متوقفة في الشمس ، يمكن أن ترتفع درجة الحرارة داخل السيارة إلى أكثر من 6.7 درجة مئوية في غضون 10 دقائق. لذلك ، ليس من الآمن ترك الناس في سيارة متوقفة في طقس دافئ أو حار ، حتى لو كانت النافذة مضاءة أو كانت السيارة متوقفة في مكان بارد.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء:

ما يقرب من 80٪ من استهلاكنا للمياه يأتي من مياه الشرب ، و 20٪ أخرى تأتي من الطعام. تحتوي جميع الفواكه والخضروات على القليل من الماء. يمكنك تناول هذه الأطعمة للحصول على أكبر قدر من الفوائد: الخيار والكرفس والطماطم والفجل والبروكلي والبطيخ والسبانخ والفراولة والبروكلي والجريب فروت. تحتوي كل هذه الأطعمة على ما يصل إلى 90٪ من الماء أو أكثر.

ماذا لو أصيب شخص ما بضربة شمس؟

الاتصال برقم الطوارئ (911) في حالة الإصابة بضربة شمس ،

خذ الجرحى إلى مكان بارد.
شجعه على شرب الماء.
دعه يستلقي على ظهره ، ويرفع قدميه قليلاً ، ويرش الماء البارد تحت الإبطين والرقبة لتهدئة الجلد المصاب.

حفظكم الله من كل سوء

 

 

___________

mayoclinic.org

who.int

 

 

 

...
Share
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق