كتاباتي ومقالاتي

تركيبات سرفرات المدارس – النظام التعليمي الجديد في مصر

Share

أولاً :-
_____
كل التحية والتقدير لمبادرة السيد وزير التربية والتعليم د.طارق شوقي ؛  للبدء في تعيمم النظام ، وأتمنى السعي لانجاحه بإذن الله من زملائي وهيئات التدريس .

ما أطرحه جميعه لم أقابل أحداً ولم أتناقش مع أي من المهندسين أو المسؤلين حوله ، بل هو من واقع تجاربي طوال السنوات ومعرفتي ومعلوماتي وخبرتي العملية حول السرفرات ، خاصة لاستضافة المواقع …..والذي أتوقعه على ماذا سيكون وضع السرفر وعمله داخل المدارس …
.

* قامت الوزارة بعمل ضخم وتوصيلات معدنية داخل جميع أرجاء المدارس التى بها النظام من الدور الأرضي الذي عادة به السرفر وحتى الدور الخامس بجميع الفصول للصفوف المستهدفة فقط ، والنقاط التى بالخطة ، من خلال مهرة من المهندسين والفنيين والعمال في المجال وبدقة متناهية وبدون أدنى تشويه للمدرسة .

  • بحكم عملي الوظيفي بمدرسة ثانوية …
    تعاونا كامل التعاون وبتواجد عمال المدرسة معهم ليلاً ونهاراً…. وفجراً من خلال التواصل مع عمال المدرسة .. وخاصة الحضور الدائم لمدير مدرستنا ( مدرسة أبوكساه الثانوية العامة- ابشواي – الفيوم أ.عادل عبد اللطيف مشكوراً لحرصه ) في أى وقت معهم ومتابعتهم ، حتى يتيسر العمل والإنجاز ….

* التوصيلات ” المواسير” المعدنية هذه مخصصة لتدوم لا شك مدة زمنية أطول ، والتى من خلالها تم نشر كابلات السرفر الناقلة للداتا ومحتويات الشبكة ، وخامة الكابل الخاص بالشبكة ( عن تجربة ومشاهدة ومعاينة – نوع ممتاز وعالي الجودة ) .

* وقد تم العمل على أكمل وجه ، وتم توصيل الكهرباء للتكييف الخاص للسرفر + بالدور الأرضي وتخصيص حجرة صغيرة للسرفر . كما تم تركيب معظم ( أجهزة الأكسيس لنقل الخدمة من السرفر بطريقة الـ Wifi) لتعمل على ( التابلت )

_____________

ثانياً :- الخلاصة وفيما يتعلق بالسرفر والنظام والمكتبة المدرسية ( حيث تخصصي) ؛
-.-.-.-.-.-.-.–.-.-.-.-.-.-

1- السرفر داخلي ، وأصح ما يطلق عليه سيكون خدمة ( إنترانت – أي انترنت خاص بمؤسسة معينة فقط وهي هنا المدرسة بمعنى نت داخلي يعمل من خلال المزود الرئيسي وهو هنا السرفر بالمدرسة دون الحاجة لجهة خارجية )

2- أي أن معظم التصفح وتحميل الداتا سيكون بنسبة كبيرة جداً 75% اعتماداً على السرفر كـ Data Center ومحتواه المتاح على عدد من الهارديسك الضخمة تصل لعدة ” تيرابايتات ” يتم تركيبها بالسرفر .

3- واظن بطيء بنك المعرفة المصري لدى البعض سينتهي ذلك في المدارس التى بها نظام السرفر ، حيث لاشك سيتاح نسخه من بعض محتواه الثري وغيره تعمل على السرفر دون الاتصال بالانترنت الخارجي من خارج المدرسة حقيقةً.

4- ليس معنى وجود السرفر والتصفح عليه عدم وجود خدمة انترنت – غير الانترانت . ، لكنها ستكون موجودة أيضًا لأهميتها لبعض التحديثات ومتابعات الوزارة وقنوات بنك المعرفة الخارجية – كاناشينوال جيوجرافيك – دارمنظومة – موسوعة الفراشة – ومكتبة العبيكان والكثير .. .

5-السرفر داخل المدرسة سيكون سيرفر ويب (web server): والذي سيقدم خدمة التصفح والاتصال بشكل حقيقي ،وهو عبارة عن جهاز خزن وإدارة للمحتوى الرقمي لمواقع وخدمات متعددة ويقوم بعملية استلام طلبات متصفحات الانترنت داخل المدرسة من الطلاب والمعلمين للوصول الى الشيء المُراد باستخدام خدمات البروتوكول (HTTP) و ftp  وغيرها ، حسب نظام التشغيل المثبت على السرفر والمخصص لإدارة السرفرات .

6- الإنترانت كما أخبرتكم والذي يتمثل في السرفر وعتاده من هاردات بمواصفات معينة ورامات بمواصفات معينة وسريعة جداً … في الواقع هو نسخة مصغرة من الإنترنت تعمل داخل المؤسسة ، وهي هنا المدرسة ؛فأنت ومن معك من العاملين بها والطلاب خاصة هم الوحيدون القادرون على الوصول إليه ولا يحتوي (( الإنترانت )) من المعلومات إلا تلك التي يتم الموافقة عليها من جانب الوزارة . كما يسمح الإنترانت للمؤسسة أن تكون على اتصال بالإنترنت أيضاً كما أخبرتكم للضرورة بدون أن تتأثر بالمشاكل التي يسببها المستخدمون من الخارج بسبب الوصول إلى المعلومات الخاصة داخل شبكة وسرفر وخادم المدرسة .

7 – كثير من المدارس تم إخبارها أن المكتبة لم يتم إدراجها ضمن الخطة ولم يتم التركيب لنقطة اتصال داخلها بالفعل ، وأتعجب كيف ذلك ، والمكتبة مكان أساسي للبحث عن المعلومة والربط ببنك المعرفة المصري ومجموعات نشاط الصف الأول الثانوي والثاني وغيرها ، والأنشطة والمناسبات والمعلومات وكمية المعلومات الضخمة التى تحتاجها المكتبة في شتى المناسبات ؛؛ غير المصادر المطبوعة والورقية فالمصادر الالكترونية جنباً إلى جنب ، ع استخدام الطالب للتابلت لاشك داخل المكتبة والتدريب على هذه المهارات من جانب اخصائي المكتبة!

– لكن بصفة عامة معظم المدارس تم إدخال المكتبة في الخطة … ووضع نقطة اتصال بها .

– بعض الزملاء الأفاضل بمجالنا يقول أن المكتبة ستتحول لكنترول تصحيح الكتروني أو يتم نقلهــا بما أن الانترنت الموزع من السرفر دخل بها !! وهذه معلومة من أوصلها له ليست صواب ولا اعتقد ستتم ، فالنظام تطويري لأماكن المعرفة والثقافة وليس هدماً لهــا وأكد على ذلك السيد الوزير .

– الاستفادة من السرفر حتى إن كان بالمكتبة إنترنت من مصدر آخر ستكون مختلفة كما ذكرت ، فالسرفر والخادم هو في ذاته إنترنت دائم داخلي محلي داخل المدرسة بما يحتويه من داتا وبيانات وملفات يتم تصفحها من خلال ( تابلت ) الطلاب ، حتى وإن قُطع الإنترنت ، فهو (( إنترانت )) ، وسيكون هناك على السرفر محتوى ثري وضخم جداً ( من الملفات الصوتية والمرئية والميديا والكتب الالكترونية والمقالات والأبحاث وخلافــه ) يغنيك كثيراً عن تصفح الانترنت .

– أتمنى ألا يخشى اخصائيو المكتبات والمعلومات من التقنية واستخدامها وأن بالأمر مسؤولية وزيادة عبء وخلافه ، فدورك هو فقط أن بالمكتبة مصدر لاستخدام الطلاب ( التابلت ) الخاص بهم وربطه بنشاط المكتبة المتنوع والكثير جدا جداً ، فلاتحرم نفسك من إفادة أبنائك وطلابك والإثراء المعرفي لهم .

ثالثاً : –
معلومات سريعة عن الخادم ومكوناته ..

* مكونات السرفر ؛ ( العتاد ؛ و هي المكونات الملموسة لجهاز الخادم ومنها على سبيل المثال المعالج، الرامات، وحدة الطاقة، بطاقة الشبكة، وحدة التخزين، وغيرها من المكونات ) ويوجد الآن سرفرات جاهزة بمواصفات قياسية أسعارها مرتفعة مجهزة لذلك سيتم تركيبها بسرفرات المدارس .

* نظام تشغيل الخادم – Server Operating System
وهو النظام المسئول عن إدارة السرفر، ومعد خصيصاً لإدارتها ، ويوجد العديد من أنظمة التشغيل المعدة لإدارة الخوادم ومنها على سبيل المثال : –
ويندوز سيرفر – Windows Server – لينكس – Linux ( كـ Centos و Debian ) – سولاريز – Solaris … وغيرها
– برمجيات للبريد
– برمجيات لقواعد البيانات
– برمجيات للحماية

والمزيد ، وعلى حسب ما يتراءى للوزارة تركيبــه …

* أتمنى قد أكون قد أفدتكم …..
.
سيتم تحديث المقال – بالصور الفعلية لتركيب النظام من أرض الواقع .

( يرجى ذكر المصدر )

______________________________
مقال – كتبه – أيمن معوض محمود محفوظ
اخصائي أول.أ مكتبات ومعلومات
الجمعة 2 نوفمبر 2018

...
Share
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
إغلاق