عالم المكتبات

خدمات المكتبات ومراكز المعلومات

Share

خدمات المكتبات ومراكز المعلومات

library

تتنوع الخدمات التى تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات ، ونجد فى السطور التالية أهم هذه الخدمات…

خدمات المكتبات و المعلومات

هي الهدف المطلق من إنشاء المكتبة أو مركز المعلومات أو مؤسسة المعلومات عموماً . فمهما كان للمكتبة من مكان و مبني واقتناء و جهد مبذول في إعداد المقتنيات فإن هذا كله لا تكون له قيمة إذا لم يترجم إلي خدمات معلومات قوية فورية و فعالة .
الإرشاد و التوجية يأتي القارئ إلي المكتبة وليست لديه فكرة واضحة وكاملة عن كيفية الإفادة من أدواتها و مقتنياتها و أجهزتها فعلي المكتبة أن تعلمه كيفية استخدام المكتبة من حيث استخدم الفهارس والرفوف والأجهزة وبالتالي يستطيع تحقيق أقصي استفادة من المكتبة و بنفسه دون مساعدة من الآخرين.

-الإطلاع الداخلي
هناك مصادر لا تعار خارج المكتبة و هناك قراء و مستفيدين لا تساعدهم ظروفهم علي القراءة في المنزل ويحتاجون إلي البقاء في المكتبة، لذا تقدم المكتبات لهذه الخدمة للمستفيدين حيث تتيح المكتبة فرصة الإطلاع المريح علي مقتنياتها، و هذا يتطلب تجهيزات و أثاث متمثل في مقاعد و طاولات و مساحات كافية لعدد المستفيدين .

 

-الإعارة الخارجية Borrowing
هي السماح للمستفيد بأخذ مصادر المعلومات خارج المكتبة لفترة محددة و تحت شروط خاصة ، يعيدها إلي المكتبة بعد تلك الفترة ، و يجب أن تحدد كل مكتبة سياستها تجاه الإعارة و هذه السياسة تتعلق بعدد الكتب المسموح لكل مستفيد باستعارتها ، مدة الاستعارة ، إمكانية تجديد الاستعارة ، الغرامة التي ستوقع على المستفيد في حالة تأخير المواد المعارة ، المواد المسموح بإعارتها و المواد الغير مسموح بإعارتها مثل المراجع و الدوريات، إمكانية حجز الكتب .

 

-الخدمة الببليوجرافية Bibliographic Service
هي إعداد قوائم بمصادر معلومات في موضوع معين بناء علي طلب مستفيد معين و ربما تعتمد المكتبة في إعداد تلك القائمة علي مقتنياتها الداخلية أو علي ببلوجرافيات و الفهارس الحاصرة للإنتاج الفكري الخارج عن مقتنياتها ، وهذه الخدمة تفيد الباحثين حيث تحصر له أوعية المعلومات التي تتناول موضوع بحثه .

 

-الرد على الاستفسارات Reference Service
وهى تعرف أيضا بالخدمة المرجعية إلا أن التسمية الحديثة هي الرد على الأسئلة و الاستفسارات ، و في هذه الخدمة يقوم الباحث أو المستفيد بتوجيه أسئلة أو استفسارات تتعلق بموضوع ما فتقوم المكتبة بالإجابة على تلك الأسئلة باستخدام مجموعات المراجع الموجودة بالمكتبة و كذلك مصادر المعلومات الأخرى مثل الانترنت تهدف إلي مساعدة المستفيد في استخدام مصادر المعلومات المتوفرة بمركز المعلومات و الاستفادة منها .

 

-التصوير و الاستنساخ Photocopying
توفر المكتبة آلات لتصوير المخطوطات و المطبوعات التي يرغب المستفيد في تصوير بعض أوراقها لتخفيف الضغط علي مجموعات المكتبة وتوفيراً لوقت المستفيدين ، و غالبا ما تقدم هذه الخدمة بمقابل مالي ، وتضع المكتبات بعض القيود علة عملية التصوير كالسماح بتصوير عدد معين من صفحات الكتاب ، أو منع تصوير الرسائل الجامعية و ذلك حفاظا على حقوق التأليف و النشر.مصطلحات في مجال علم المكتبات والمعلومات .

-البث الانتقائي للمعلومات Selective Dissemination of Information SDI

هي خدمة مستحدثة تقدم باستخدام الحاسب الآلي ، حيث تقوم المكتبة باختزان معلومات شخصية عن المستفيدين تعرف بسمات المستفيدين مثل الاسم ، العنوان ، مجالات اهتمامه ، اللغات التي يجيدها … ، و عندما تأتي مصادر معلومات جديدة إلى المكتبة يتم مضاهاة بيانات المستفيد بالأوعية الجديدة واستخلاص منها ما يناسب احتياجاته ، ثم ترسل له المكتبة لإعلامه بتلك المواد الجديدة .

– الاحاطة الجارية Current Awareness
وهي خدمة الهدف منها إعلام واحاطة المستفيدين بأوعية المعلومات الجديدة بالمكتبة ، وهي تتم بعدد من الطرق منها :

أ- تصوير قوائم محتويات الأعداد الواردة من الدوريات و إرسالها إلي المستفيدين .

ب -عرض اغلفة الكتب في مدخل المكتبة ، إصدار نشرة بالمقتنيات الجديدة.

...
Share
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
إغلاق