مقالات تقنيـة

بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن Hypertext Transfer Protocol Secure -HTTPS

Share

بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن
Hypertext Transfer Protocol Secure

c7d196981a1a6f094cae274e907d88a0

بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن (HTTPS) هو مزيج من بروتوكول نقل النص التشعبي مع خدمة تصميم المواقع تلس / بروتوكول لتوفير الاتصالات المشفرة وتحديد تأمين شبكة خادم الويب.


(( بداية الفكرة ))

الفكرة الرئيسية منه هي إنشاء قناة آمنة عبر شبكة آمنة.

وهذا يضمن حماية معقولة من التنصت والهجمات والقراصنة، شريطة أن يتم استخدام الأجنحة الكافية والشفرات والتحقق من هذه الشهادة هو الخادم وموثوق به.

(وهذا يعادل قائلا “أنا على ثقة السلطة شهادة (مثل فيريساين / مايكروسوفت / الخ.) ليقول لي أن أعطيه الثقة”).

لماذا بروتوكول HTTPS  ؟

تكمن المشكلة في بروتوكول HTTP، كما في كثير من البروتوكولات المصممة للإنترنت في عدم أخذ الجانب الأمني في الاعتبار، ومن أهم الثغرات الأمنية فيه أن محتويات الصفحات والبيانات المرسلة لها مثل اسم المستخدم وكلمة المرور والبيانات الشخصية التي يتم تعبئتها في النماذج الإلكترونية، يتم إرسالها بطريقة غير مشفرة، وهذا يعني إمكانية التجسس على البيانات المرسلة والمستقبلة من قبل المخترقين بسهولة.

المشكلة الثانية

هي عدم وجود آلية للتحقق من هوية الموقع الذي يتم التعامل معه، مما يعرض المستخدم لخطر الوقوع ضحية لأساليب الاصطياد الإلكتروني (phishing) عند الدخول على موقع يشبه تماما الموقع الأصلي (للبنك مثلا) وقد يتشابه معه في جزء من العنوان مع تغيير بسيط في الحروف.

يقدم بروتوكول

HTTPS
(Hypertext Transfer Protocol Secure)

الحل لهذه المشاكل وغيرها عن طريق تشفير البيانات المرسلة بين متصفح الإنترنت وبين الموقع، حيث يستخدم بروتوكول SSL/TLS مع بروتوكول HTTP المعتاد.

يتم الاتفاق على المفاتيح المستخدمة في التشفير آليا عند بداية الاتصال (أي عند بداية الدخول على الموقع)، ثم يتم استخدام تلك المفاتيح في التشفير. وبالإضافة إلى عملية التشفير، فإن بروتوكول SSL يمكنه التأكد من هوية الموقع عن طريق الشهادة الإلكترونية Digital Certificate التي يقدمها الموقع للمتصفح عند بداية الاتصال، والتي تحتوي على معلومات عن الموقع. يقوم المتصفح بالتأكد من هذه البيانات مثل العنوان وتاريخ صلاحية الشهادة وأن الشهادة لم يتم إلغاؤها. يجب استخدام HTTPS دائما في المواقع التي تتطلب إدخال بيانات مهمة مثل رقم الهوية أورقم بطاقة الائتمان، وكذلك المواقع الخاصة بالبنوك ومواقع الشراء عبر الإنترنت. كما أن أغلب مواقع البريد الإلكتروني تستخدم هذا البروتوكول لحماية مستخدميها. من المهم التأكيد على أن مجرد كون الموقع يستخدم HTTPS لا يكفي، بل يجب التأكد من صحة الشهادة التي يحملها، وأغلب المتصفحات المعروفة تحذر المستخدم عند عدم صلاحية الشهادة أوعند عدم تطابق هوية الموقع مع بيانات الشهادة، وعند ذلك يجب عدم الاستمرار في تصفح الموقع وعدم إدخال بيانات مهمة إليه..

@Ayman

Share
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق