مقالات مُـنتقاة

اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف- الثلاثاء 23-4-2013م

Share

اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف- الثلاثاء 23-4-2013م 

mybook
يحتفل العالم وتحتفل اليونسكو ( منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ) .
.في 23 أبريل من كل عام
باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف في شتى أنحاء العالم من أجل تعزيز القراءة ونشر الكتب وحماية الملكية الفكرية من خلال حقوق المؤلف.

23 أبريل: تاريخ رمزي في عالم الأدب العالمي، ففي هذا التاريخ من عام 1616،
توفي كل من ميجيل دي سرفانتس ووليم شكسبير والاينكا جارسيلاسو دي لافيغا. كما يصادف يوم 23 أبريل ذكرى ولادة أو وفاة عدد من الأدباء المرموقين مثل موريس درويون، وهالدور ك. لاكسنس، وفلاديمير نابوكوف، وجوزيب بْلا، ومانويل ميخيا فاييخو.

ويوم الكتاب العالمي هو احتفال يقام كل عام في 23 أبريل بعد أن قررت اليونسكو منذ عام 1995م الاحتفال بالكتاب.
وكان من الطبيعي بالتالي أن تخصص اليونسكو يوم 23 أبريل لإبراز مكانة المؤلفين وأهمية الكتب على الصعيد العالمي، ولتشجيع الناس عموماً، والشباب على وجه الخصوص، على اكتشاف متعة القراءة واحترام الإسهامات الفريدة التي قدمها أدباء دفعوا بالتقدم الاجتماعي والثقافي للبشرية إلى الأمام.

وانبثقت فكرة الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف من مدينة كتالونيا حيث جرت العادة على إهداء وردة لكل من يشتري كتاباً في يوم 23 أبريل .

وتجدر الإشارة إلى أن نجاح اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف يعتمد بصورة رئيسية على الدعم الذي يتلقاه هذا الحدث من جميع الجهات المعنية (المؤلفون، والناشرون، والمعلمون، وأمناء المكتبات، والمؤسسات العامة والخاصة، والمنظمات غير الحكومية المعنية بالإغاثة الإنسانية، ووسائل إعلام الجماهير) التي تتم تعبئتها في كل بلد عن طريق اللجان الوطنية لليونسكو، وأندية اليونسكو ومراكزها ورابطاتها، وشبكة المدارس والمكتبات المنتسبة، وكل الأشخاص المتحمسين للمشاركة في هذا الاحتفال العالمي المخصص للمؤلفين والكتب.

 

وعلينا أن نعرف بإن علاقتنا بالكتاب تحدد علاقتنا بالثقافة، في جزء كبير منها. وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، أدعوكم للدعوة للقراءة وأهمية الكتاب فى حياة المرء وإلى مساندة أولئك الذين يعيشون من دخل الكتاب وأولئك الذين يبثون الحياة في الكتاب.

ولا ننسى حق المؤلف ولا نهضم حقه  , فى العادات السيئة التى يظنها البعض مكتسب له رغم أنه لا يجوز شرعاً أيضاً ، كتصوير كتابه دون إذن منه أو نسبة معلومات إلى نفسه

وعلى كل اخصائي ومشرف مكتبات , على الأقل – نقل هذه المعلومات وطباعتها بملف وورد ولصقها بلوحة بطريقة مبتكرة بمدرسته ….. ويمكن ارفاق بعض أغلفة الكتب المنتقاة من المكتبة معها……

 

Share
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق