أخبار من هنا وهناك

وفاة جنرال الكرة المصرية الكابتن محمود الجوهري

Share

وفاة جنرال الكرة المصرية الكابتن محمود الجوهري

توفى إلى رحمة الله اليوم الإثنين 3/9/2012 الكابتن محمود الجوهري جنرال الكرة المصرية

 

توفي صباح  اليوم , الكابتن محمود الجوهري، المدير الفني الأسبق للمنتخب المصري، ومستشار رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم عن عمر يناهز الرابعة والسبعين عاما على إثر نزيف حاد بالمخ كان قد تعرض له، الجمعة الماضي.

وأصيب الكابتن «الجوهري» بجلطة في المخ مع نزيف حاد أدخل الحالة الصحية له في مرحلة حرجة .

كان الجوهري، المدير الفني الأسبق للمنتخب المصري والمستشار الفني للاتحاد الأردني، قد نقل إلى أحد مستشفيات العاصمة عمان، الجمعة الماضي، حيث خضع لفحصوصات طبية عاجلة بعد تدهور حالته الصحية.

وولد الجوهرى في 20 فبراير 1938، وقضى أربعة وسبعين عامًا بين أركان ومدرجات الملاعب المختلفة.

وحصل الجوهري مع منتخب مصر على بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1959 كلاعب، وتوج هدافًا لها أيضا برصيد «3 أهداف»، سجلها كلها في مرمى إثيوبيا في مباراة واحدة «هاتريك»، وهو الشخص الوحيد الذي أحرز بطولة كأس الأمم الأفريقية كلاعب وكمدرب، حيث حصل مع المنتخب على كأس الأمم الأفريقية 1998.

إضافة إلى إنجازه الكبير بالصعود بمنتخب مصر إلى نهائيات كأس العالم 1990 في إيطاليا للمرة الثانية في تاريخها.

 

محطات في حياة الجنرال:

وولد محمود نصير يوسف الجوهري عام 1938، والتحق بالمؤسسة العسكرية، حيث بدأضابطا بصفوف الجيش المصرى، ويعد أحد الذين شاركوا في حرب أكتوبر عام 1973 وكانوقتها ضابطا برتبة مقدم ثم خرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة.

لقب الجوهرى بالجنرال وهو متزوج وله بنتان وولد وهو أحمد الذي لم يكمل مشواره

في لعبة كرة القدم بعد أن لعب لعدة سنوات في نادي هليوبوليس ولكنه اعتزل وتفرغ لعمله الخاص.

ويعد الجوهري أحد أبرز المدربين في تاريخ كرة القدم المصرية والعربية، حيث نجح فى الوصول بالمنتخب الوطنى لكأس العالم عام 1990 في إيطاليا ، ثاني مرة في تاريخه بعد المرة الأولى عام 1934.

بدأ الجنرال حياته الكروية لاعبا بالنادي الأهلي وصفوف منتخب الفراعنة فىالفترة من 1955 حتى 1966 واعتزل مبكرا بسبب إصابة تعرض لها في ركبته فإتجه إلي التدريب وعمل مدربا لفريق النادى الأهلي بداية الثمانينات من القرن العشرين ثمتولي تدريب المنتخب الوطنى في سبتمبر عام 1988، كما حقق المنتخب الوطنى تحت قيادته بطولة أمم إفريقيا عام 1998 والتي أقيمت فيبوركينا فاسو، وهو أول مدرب يفوز بالأمم الأفريقية لاعبا ومدربا، حيث حصل علىالكأس مع المنتخب عام 1959 وكان هداف البطولة.

وقاد الجوهري المنتخب الوطني للفوز بالميدالية الذهبية في دورة الألعابالعربية التي أقيمت في سوريا عام 1992 متغلبا على المنتخب السعودي 3 /2 فيالمباراة النهائية.

وكان الجوهرى أول مدرب مصري يتولى تدريب فريقي الأهلي والزمالك في تاريخ الكرة المصرية، كما كان أول مدرب يقود فريق الأهلي للفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال

الدوري عام 1982، كما نجح مع الزمالك في الفوز ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1993 والفوز بكأس السوبر الأفريقي

قال الموقع الرسمي للنادي الأهلي، إن جثمان فقيد الكرة المصرية، الكابتن محمود الجوهري، الذي وافته المنية الإثنين في العاصمة الأردنية عمان، سيصل إلي القاهرة، الثلاثاء على متن طائرة خاصة.

ويتواجد في الأردن حالياً جميع أفراد عائلة المدير الفني الأسبق للمنتخب الوطني، وأبناؤه أحمد وشيرين، إضافة إلي حرم الفقيد.

ويواصل وفد من السفارة المصرية في عمان التواجد لتسهيل إجراءات السفر، إضافة إلى وجود حسام وإبراهيم حسن نجمي المنتخب المصري السابقين.

وحقق الجوهري 12 لقبا مع منتخب مصر والأندية التي قادها، بالإضافة إلى التأهل التاريخى إلى نهائيات كأس العالم مع المنتخب المصري 1990، وخلال مسيرته مع منتخب مصر قاده في 155 مباراة، 69 منها رسمية،، فاز في 67، منها 36 رسمية، وتعادل في 49 مباراة، منها 18 رسمية، وخسر 39، منها 15 رسمية، وأحرز المنتخب المصري تحت إشرافه 221 هدفا «بمعدل 1.5 هدف / مباراة»، منها 107 أهداف في مباريات رسمية، واستقبلت شباكه 143 هدفا بمعدل يقل عن هدف واحد فى كل مباراة، منها 50 هدفا في مباريات رسمية. كان الجنرال نقل إلى أحد مستشفيات العاصمة الأردنية إثر نزيف حاد بالمخ كان قد تعرض له يوم الجمعة الماضي.

للفقيد الرحمة و للأسرة الصبر و السلوان

 

و البقاء لله

Share
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق
إغلاق