نصائح حول كليات : إعلام- ألسُن – تجارة English

Share

نصائح حول كليات : إعلام- ألسُن – تجارة English

في هذه المقالة أقدم نصائح لإخوتي وأخواتي طلبة وطالبات الثانوية العامة ، وخاصة المرحلة الأولى ، حيث يقعون في تحيُر بين ثلاث كليات لهم النصيب الأكبر من التفكير ، وبالفعل مجال أعمالهم مطلوبة ومفتوحة وفرص أكبر ؛ وحديثي حول ثلاث كليات ومعلومات عنهم ، وقبل ان نبدأ .. ( اعلم أن تميزك وموهبتك وقدراتك وتفوقك فيها هي المقياس في أي كلية أو أي مجال ) – الكليات هي (( إعلام – ألسُن – تجارة english ).

أولاً : كلية إعلام

تعريف كلية الإعلام

ترجع نشأة الدراسات الإعلامية في مصر إلى عام 1939 حينما أنشئ “معهد الصحافة العالي”، الذي عرف فيما بعد باسم “معهد التحرير والترجمة والصحافة” بكلية الآداب بجامعة القاهرة، ويعود الفضل في إنشائه إلى كلًا من الدكتور محمود عزمي وطه حسين، وكان المعهد يمنح دبلومًا عاليًا معادلًا لدرجة الماجستير.

وفي عام 1954 تحول المعهد إلى قسم للتحرير والترجمة والصحافة بكلية الآداب، لمنح درجات الليسانس والماجستير والدكتوراه، وتولى رئاسته الدكتور عبد اللطيف حمزه، أما في 19 ديسمبر 1969 وافق مجلس جامعة القاهرة على تحويل القسم التابع لكلية الآداب إلى معهد مستقل للإعلام، وبدأت الدراسة به في مارس 1971 لطلاب الدراسات العليا، وفي أكتوبر من نفس العام لطلاب البكالوريوس.

وفي عام 1974 تحول معهد الإعلام إلى كلية الإعلام لتكون أول كلية مستقلة للإعلام في الشرق الأوسط تضم ثلاثة أقسام علمية؛ هي الصحافة والنشر، والإذاعة والتليفزيون، والعلاقات العامة والإعلان، ثم أنشئ ثاني فرع للكلية عام 2013 بجامعة بني سويف، وفرع جامعة الوادي الجديد عام 2014.

أقسام كلية الإعلام وطبيعة الدراسة بها

تنقسم كلية الإعلام إلى شعبتي اللغة العربية، والإنجليزية والتي يتواجد بهم 3 أقسام؛ وهم الإذاعة والتليفزيون، والصحافة، والعلاقات العامة، والقسم العام “GENRAL” بالشعبة الإنجليزية فقط، ويبدأ التخصص في العام الثاني للطلاب في شعبة اللغة العربية والعام الثالث بشعبة اللغة الإنجليزية.

1- قسم الإذاعة والتليفزيون؛ هدفه إعداد خريجين في مجال الإذاعة والتليفزيون قادرين على التعامل مع تقنيات العصر وملتزمين بأخلاقيات العمل الإعلامي، من خلال تدريب طلاب القسم داخل استوديوهات الكلية، ودراسة مقررات الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني، والإلقاء والصوتيات، والإخراج الإذاعي والتليفزيوني، وإعداد وتقديم البرامج.

بالإضافة إلى معرفة كيفية إدارة الاستوديو الإذاعي والتليفزيوني، وتسجيل مقاطع صوتية على أجهزة الاستوديو، ومكونات عملية الإنتاج، وكتابة خبر إذاعي وعمل نشرة إذاعية وفترات إذاعية كاملة، بجانب إجراء حوارات إذاعية، وتدريب الطلاب على إنتاج بعض الأشكال البرامجية.

2- قسم الصحافة؛ يسعى إلى إعداد وتأهيل خريجين متميزين أكاديميًا ومهنيًا وأخلاقيًا للمنافسة في سوق العمل من خلال تدريب الطلاب على أحدث أساليب الكتابة الصحفية للصحف المطبوعة والإلكترونية، بجانب الأساليب الإخراجية للصحف المطبوعة، وأساليب التصميم الحديثة للمواقع الإلكترونية.

3- قسم العلاقات العامة والإعلان؛ واحد من أكثر أقسام كلية الإعلام تعددًا من حيث العلوم والمجالات التي تتيح للطالب دراستها مثل العلاقات العامة، والاتصال التنظيمي، بجانب إدارة الأزمات، وإدارة الصورة والسمعة والهوية، والتسويق الاجتماعي، والاتصالات التسويقية والإعلان، بالإضافة إلى الإعلام الدولي، والإنترنت وتكنولوجيا الاتصال.

يهدف القسم إلى فهم طبيعة عمل العلاقات العامة وأهدافها ووظائفها والأسس العلمية لممارستها، وكيفية تنظيم حملة إعلانية، بجانب تحليل الرأي العام وآراء الجماهير المختلفة التي تتعامل مع أجهزة العلاقات العامة والتي تتعرض للإعلان في مختلف وسائله.

واكتساب مهارة العمل في مجالات العلاقات العامة والإعلان، وكيفية الإدارة الإعلامية للأزمات المحلية والدولية والتنظيمية، وإعداد حملات علاقات عامة وحملات إعلانية دولية.

قسم الصحافة الإلكترونية؛ يوجد بجامعتي جنوب الوادي والقاهرة، ولكنه معطل حاليًا.



الشعبة الإنجليزية بكلية إعلام

أنشئت شعبة الإعلام باللغة الإنجليزية في عام 2006/ 2005 بجامعة القاهرة، وفي جامعة بني سويف عام 2015، وتسعى الشعبة إلى إتقان اللغة الإنجليزية بجانب العمل الإعلامي، وإعداد وتأهيل خريجين متميزين أكاديميًا ومهنيًا، وتدريبهم للعمل في الظروف الإعلامية الحالية وحثهم على المنافسة في سوق العمل من خلال دراسة المواد المختلفة.

ومحاولة توسيع مداركهم فيما يخص مهارات التعامل مع تكنولوجيا العصر وأدواته، وذلك من خلال التفاعل بطلاقة باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى مجموعة من المهارات التي يكتسبها الخريجون طوال السنوات الأربع.

ومن أهداف الشعبة الإنجليزية؛ تدريب الطلاب على المهارات الإعلامية الأساسية اللازمة، وإعطاء الطلاب أساسًا أكاديميًا في مختلف مجالات الاتصال الجماهيري، وتحسين مهارات الطلاب اللغوية في اللغتين العربية والإنجليزية.

بالإضافة إلى منح الطلاب التدريب المناسب والخبرة الميدانية لعمليات الاتصال الجماهيري المختلفة والحالية، وتغذية وتطوير مهارات الطلاب في التفكير النقدي، والتأكيد على الحريات والمسؤوليات الحاسمة لوسائل الإعلام.

 

مصروفات كلية الإعلام 

مصروفات كلية الإعلام بشعبة اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة وفقًا لتنسيق 2016 تخطت 12 ألف جنيه، وشعبة اللغة العربية 248 جنيهًا، أما بجامعة بني سويف شعبة اللغة العربية 280 جنيهًا، وشعبة اللغة الإنجليزية ما يقارب 10.000 جنيه.

أفضل 10 كليات إعلام داخل مصر :

1- إعلام القاهرة

2- إعلام الجامعة الألمانية بالقاهرة (خاصة) :

الجامعة الألمانية بالقاهرة هى جامعة خاصة تأسست فى سنة 2002 تحت إشراف وزارة التعليم العالى المصرية وعدة هيئات ألمانية.

لغة الدراسة بالجامعة هى الإنجليزية، مع وجوب دراسة الألمانية حتى المستوى الرابع وتتيح الجامعة دراسة اللغة الألمانية لما فوق هذا المستوى، أما الشهادات الممنوحة لخريجى الجامعة فهى معادلة للشهادات المصرية ومعترف بها عالمياً ،كما تتيح منح دراسية للطلاب المتفوقين وإعانات دراسية لذوى الاحتياجات الخاصة ، والجامعة الألمانية أكثر من 30% من طلابها إما حاصلين على منح طلابية، أو مساعدات مالية، إلى جانب المنح التى تقدمها الجامعة للأوائل للسفر للخارج.

أما عن المصروفات الدراسية لكلية الإعلام فهى مقسمة لشرائح حسب مجموع الثانوية العامة:الشريحة الأولى للأعلى مجموع، الشريحة الثانية ، الشريحة الثالثة.

3- كلية الإعلام جامعة بنى سويف :

كلية الإعلام مؤسسة أكاديمية مصرية، تعنى بالدراسات الإعلامية والارتقاء بها وتكوين مدرسة علمية تسعى إلى الحفاظ على هوية مصر الحضارية، وهى الكلية الثانية من نوعها فى مصر بعد إعلام القاهرة، والأولى فى صعيد مصر.

الأقسام بإعلام بني سويف :

1- الإذاعة والتليفزيون 2- الصحافة       3- العلاقات العامة والإعلان

4- اللغة الإنجليزية      5- شعبه عامة (لا يوجد تخصص)

4- إعلام الجامعة الأمريكية  (خاصة) :

تأسست الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1919، وتعتبر أكبر جامعة توفر تعليماً متميزاً باللغة الإنجليزية فى المنطقة العربية، كما تساهم بشكل أساسى فى تنمية وإثراء الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية بالعالم العربى.

وتعتبر الجامعة الأمريكية بالقاهرة ملتقى لثقافات العالم لاحتضانها العديد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب من أكثر من 60 دولة حول العالم، لجهودها الدؤوبة فى دعم التفاهم بين الثقافات المتعددة بعقد مناظرات تستند على الحجة وعلى احترام الرأى والرأى الآخر.

توفر الجامعة 36 برنامجاً لطلاب البكالوريوس و44 برنامجاً لطلاب الدراسات العليا، حيث تستند المناهج الدراسية إلى التعليم من خلال الدراسات التأسيسية التى تشجع الطلاب على التفكير بشكل نقدى وتحليلى، ذلك إلى جانب إمكانية إيجاد حلول غير تقليدية للمشكلات التى تواجه المنطقة العربية والعالم على حد سواء ، وتعد مكتبة الجامعة من أضخم المكتبات التى تضم كتباً وإصدارات باللغة الإنجليزية فى مصر، كما تحتضن الجامعة مركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية، بالإضافة إلى 13 مركزاً للبحوث فى مختلف التخصصات والمجالات.

5- إعلام جامعة 6 أكتوبر (خاصة) :

جامعة 6 أكتوبر أول وأكبر جامعة خاصة فى مصر، أُنشئت بقرار جمهورى، وهى عضو فى اتحاد الجامعات العربية والإفريقية، عام 1996.

تلتزم كلية الإعلام وفنون جامعة 6 أكتوبر بتخريج كوادر ذات قدرات ابتكارية عالية فى مجالات الإعلام وفنون الاتصال مؤهلين للعمل فى المؤسسات الإعلامية والإعلانية المحلية والإقليمية ملتزمين بأخلاقيات المهنة. كما تلتزم بتوفير بيئة تعليمية وبحثية وتقديم خدمات مجتمعية متميزة تسهم فى تطوير المهنة والمجتمع.



كلية الإعلام وفنون الاتصال فى جامعة 6 أكتوبر كلية رائدة اقليمياً تسهم فى تطوير البناء المعرفى والمهنى فى مجالها وفى التنمية المستدامة للمجتمع المحلى.

6- إعلام جامعة فاروس بالإسكندرية(خاصة) :

وتهدف كلية الإعلام بجامعة فاروس للوصول إلى مستوى أكاديمى متميز من خلال تقديم تعليم أكاديمى مواكب للمعايير العلمية القومية والدولية، وتهدف الكلية للوصول بطلابها إلى مستوى عالمى من الجودة قادر على المنافسة والتميز فى سوق العمل المحلى والإقليمى والعالمى و يبدأ التخصص من السنة الثانية.

7- كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا (خاصة)

 

8- إعلام جامعة النهضة (خاصة)

أقسام الكلية

1- الصحافة

يستهدف تأهيل الطلاب للعمل فى مجال الصحافة المطبوعة والإلكترونية بكافة أبعادها ومجالاتها الفنية والاقتصادية والإدارية، من خلال إكساب الطلاب المعارف والمفاهيم والمهارات الأساسية للعمل الصحفى.

2- الإنترنت والنشر الإلكترونى

يستهدف تأهيل الطلاب للعمل فى مجالات النشر الإلكترونى وتطبيقاته المختلفة كالنشر الصحفى، والنشر على شبكة الإنترنت، والتعليم والتسويق الإلكترونى، وأعمال الإدارة والحكومة الإلكترونية.

3- الراديو والتليفزيون                          4- قسم العلاقات العامة والإعلان

9- إعلام جامعة الأهرام الكندية (خاصة)

10- كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة جنوب الوادى

ثانياً : كلية الألسُن

تُعد كلية الألسن هدف وغاية لكثير من الطلاب، كما أنها تُعد من أعرق الكليات المتخصصة في علم اللغات، فهي تقوم على تعليم اللغات لفئة كبيرة من الطلاب، فيوجد بها 13 قسمًا، بحيث يختار الطلاب لغة أولى، ولغة ثانية أثناء دراستهم.

كان مؤسس الكلية رفاعة رافع الطهطاوي، بهدف تخريج مترجمين للكتب الأجنبية، تحت مسمى مدرسة المترجمين حتى تغير اسمها لمدرسة الألسن، وفي عام 1973م صدر قرار جمهوري بضم كلية الألسن لجامعة عين شمس، كأول كلية مستقلة لدراسة اللغات.

أماكن الكليات بالجامعات المصرية

تتواجد كلية الألسن في 7 جامعات مصرية؛ هم جامعة عين شمس، والمنيا، وأسوان، ودخلت 4 كليات جديدة في تنسيق عام 2017/ 2016 وهم جامعة جنوب الوادي بالأقصر، وبني سويف، جامعة كفر الشيخ، بجانب جامعة قناة السويس.

أقسام كلية الألسن:

1- أقسام كلية الألسن بجامعة عين شمس ؛ تتكون من 13 قسم، ويُدرس بها 19 لغة منهم 15 لغة كلغة أولى؛ هم العربية، والإنجليزية، والإسبانية، والإيطالية، والألمانية، والفرنسية، العبرية، الصينية، السواحيلية الإفريقية، اليابانية، الكورية، والروسية والتشيكية بقسم اللغات السلافية، والتركية والفارسية بقسم اللغات الشرقية،وأربعة لغات كلغة ثانية فقط، هم البرتغالية، والمجرية، والبولندية، بجانب الهيروغليفية، أو يختار الطالب لغة من اللغات الأولى كلغة ثانية.

2- أقسام كلية الألسن بجامعة بجامعة المنيا ؛ تتكون من 6 أقسام هم الإنجليزية، الفرنسية، والصينية، الإسبانية، بجانب اللغة الألمانية، والإيطالية.

3- أقسام كلية الألسن بجامعة أسوان ؛ والتي كانت تسمى باللغات والترجمة حتى العام الماضي فتتكون من 11 قسمًا، هم الإنجليزية، والفرنسية، والبرتغالية، والإسبانية، والصينية، واليابانية، والروسية، واللغات الشرقية متضمنًا شعب التركي، والفارسي، العبري، والأردو، وقسم اللغة الكورية، واليابانية، ومن المقرر أن يضاف قسم للغات الأفريقية قريبًا، ولا يوجد تنسيق داخلي بالكلية.

نظام الدراسة بالكلية

يتكون نظام الدراسة بكلية الألسن من 4 سنوات، للحصول على شهادة الليسانس لخريجيها، فيدرس الطالب لغتين، لغة أولى تُحدد بتنسيق داخلي، ولغة ثانية يختارها الطالب ما عدا اليابانية والكورية.

كما يدرس الطلاب 9 مقررات بالكلية؛ وهي قواعد اللغة، والنصوص والنقد، وتاريخ الأدب والحضارة، بجانب الترجمة من وإلى العربية، والمقال، والاستماع والمحادثات، بالإضافة إلى مقرر للغة العربية، ومقرر للغة الثانية.

ويُدرس الطلاب في قسم اللغات الشرقية مادة إضافية وهي اللغة الشرقية الأخرى، فمثلا يدرس طالب الشعبة التركية مقرر للغة الفارسية والعكس.

يحدد التنسيق الداخلي للكلية تبعًا لمجموع درجات اللغة الإنجليزية واللغة الثانية، ولكن توجد شروط في بعض الأقسام، فقسم اللغة الإيطالية يتحدد قبول الطالب بأن تكون اللغة الثانية هي الإيطالية أو الفرنسية.

وقسم اللغة الأسبانية يشترط أن تكون اللغة الثانية هي الإسبانية أو الفرنسية، أما قسم اللغة الألمانية يشترط أن تكون اللغة الثانية هي الألمانية، وقسم اللغة الفرنسية فيشترط أن تكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأولى في الدراسة، أما بقية الأقسام فتحدد حسب درجات اللغة الإنجليزية، ويختلف التنسيق كل عام في مجموع درجات كل قسم.

وتشترط الكلية عدم اختيار الطالب بقسم اللغات الشرقية للغة الثانية من نفس القسم، فمثلًا إذا قُبل الطالب باللغة التركية فمتاح له اللغات الإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، الإسبانية، الألمانية، الروسية، والتشيكية فقط.

مجالات العمل بعد التخرج

يتوفر لخريجي كلية الألسن العمل كمترجمين في مختلف مجالات الشركات وربما لمن له النصيب الأوفر في مجال الإعلام ، أو في مجال السياحة كمرشد سياحي.

ثالثاً: كلية التجارة وشعبتها الإنجليزية

الجامعات التي يوجد بها كلية التجارة :

تتواجد كلية التجارة بجامعة القاهرة، وجامعة عين شمس، وجامعة المنصورة، بجانب جامعة الزقازيق، وطنطا، وجامعة قناة السويس، والإسكندرية، والفيوم، وبني سويف، وكلية السادات فرع المنوفية، وجامعة سوهاج، وأسيوط، ودمياط، بالإضافة إلى جامعة حلوان، وبنها، ودمنهور، وبورسعيد، وكفر الشيخ، والوادي الجديد، وجامعة أسوان.

أقسام كلية التجارة :

قسم المحاسبة :
يهدف إلى تقديم خدمات تعليمة وبحثية واستشارية في المجال المحاسبي والمالي، بما يحقق التميز للخريج في ظل المنافسة المحلية والإقليمية والعالمية، وتخريج الكوادر المؤهلة والمدربة في تخصصات المحاسبة كما يسعى لتعميق البحث العلمي في هذه التخصصات.

قسم إدارة الأعمال:
يسعى إلى تقديم المعارف التعليمية والبحثية في مجال إدارة الأعمال، والخدمات البحثية التي تفيد البيئة أو المجتمع المحلي في إقامة المشروعات، وتخريج الكوادر المؤهلة والمدربة في التخصصات المختلفة بقسم إدارة الأعمال عن طريق تنمية قدراتهم العلمية والأكاديمية بما يتوافق مع احتياجات ومتطلبات المنظمات والمؤسسات العاملة في سوق العمل المحلي والعالمي.

قسم الرياضة والتأمين :
يهدف إلى معرفة طرق التحليل الإحصائي، والعينات وتصميم التجارب، وتحليل السلاسل الزمنية والإحصاءات، عن طريق دراسة الرياضيات للتجاريين، والإحصاء التطبيقي، والرياضيات الخاصة بالتأمين.

قسم الاقتصاد:
يعد أساس العلوم التجارية، فيتيح للدارسين الإلمام بالمبادئ الاقتصادية للاعتماد على الأسس المنهجية للتفكير الاقتصادي، ودراسة مبادئ اقتصاديات النقود والبنوك والتجارة الخارجية، كما تمكن الطالب من العمل في الكثير من المؤسسات و الشركات الصناعية والتجارية والخدمية.

أقسام تتواجد في بعض الجامعات :

قسم المالية العامة والجمارك :
يهتم هذا القسم بالارتقاء بالمستوى العلمي والحرفي والمهاري في مجال الاقتصاد العام، وتوفير الموارد المالية، ويتم ذلك من خلال تدريس مادتين قبل التخصص لجميع الطلاب؛ وهما المالية العامة، والنظم الدولية.
بالإضافة إلى توفير تدريب في مصلحة الجمارك للحصول على شهادات معتمدة، مثل شهادة التخليص الجمركي

قسم العلوم السياسية :
من التخصصات الرئيسية بالقسم العلاقات الدولية والسياسة الخارجية، بجانب النظم السياسية، والإدارة العامة، كما تتيح الدراسة بالقسم العمل في مجال الإعلام، ووزارة الخارجية إلى جانب المراكز البحثية المتخصصة، ويوجد هذا القسم بجامعة حلوان، والإسكندرية، ودمنهور، وجامعة قناة السويس.

قسم نظم المعلومات :
هو محلل ومصمم نظم قواعد بيانات، وتصميم مواقع الويب، وأقسام تكنولوجيا المعلومات في الشركات والبنوك، حيث يقوم الطالب بدراسة جميع المواد الأساسية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، ويوجد هذا القسم بجامعتي حلوان، والإسكندرية.
قسم نظم معلومات الأعمال “BIS”، يعمل القسم على دراسة إدارة الأعمال ونظم المعلومات، والدراسة بالبرنامج تكون باللغة الإنجليزية، ويجد هذا القسم بجامعتي طنطا، وحلوان.

كما يؤهل هذا القسم الطالب لأن يصبح مطور برامج “Developer”، ومحلل عمليات في مجالات المنشأت والأعمال “Business Process Analyst”، والعمل كأخصائي تطبيقات حاسبات في مجالات الأعمال “Application Specialist”، وأخصائي للبيانات “Data Modeler”، بجانب التدريس في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، وتقييم اختبار البرامج والتطبيقات.

قسم الأسواق والمنشأت المالية “FMI” :
يقوم هذا القسم على دراسة العلوم الإدارية والمحاسبية والاقتصادية والعلوم الخاصة بالأسواق المالية والاستثمار والبورصات والمنشأت المالية المصرفية وغير المصرفية، بالإضافة إلى أن الدراسة بالقسم باللغة الإنجليزية، ويجد هذا القسم بجامعة حلوان.

جدير بالذكر أن التخصص بكل قسم من هذه الأقسام بالسنة الرابعة بالكلية، وبجامعة حلوان في السنة الثالثة، ولا يوجد شروط للالتحاق بكل قسم في الشعبة العربية فكل طالب حسب رغبته.

شروط الالتحاق بكلية التجارة شعبتي اللغة العربية والإنجليزية

أولًا شعبة اللغة العربية:  يتم قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية أو ما يعادلها من الدول العربية والأجنبية من خلال مكتب التنسيق، والطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات، واجتياز امتحان المعادلة الذي يعقد بكلية التجارة بجامعة القاهرة.

أما شروط الالتحاق بشعبة اللغة الإنجليزية فلابد أن يُرشح الطالب عن طريق مكتب التنسيق، أو مكتب التحويل المركزي للقبول بكلية التجارة بشرط التقديم خلال فترة تنسيق القبول ببرنامج الدراسة باللغة الإنجليزية أو إيقاف قيد القبول.

بالإضافة إلى أن يكون الطالب حاصلًا على 80% على الأقل من مجموع درجة اللغة الإنجليزية، ويتقدم الطالب لإدارة شؤون الطلاب، ومعه بطاقة الترشيح أو خطاب التحويل بالإضافة إلى صورة من شهادة الثانوية العامة، ويسحب مظروف الالتحاق ببرنامج الدراسة باللغة الإنجليزية.

ثم يختار الطالب إحدى قسمي المحاسبة أو إدارة الأعمال للالتحاق بهم وذلك في أغلب الجامعات، أما جامعة القاهرة فهناك برنامجيين إضافيين؛ هما برنامج جورجيا، والاكتوارية، وفي جامعة حلوان هناك قسمي نظم معلومات الأعمال “BIS”، وقسم الأسواق والمنشأت المالية “FMI”.

مصروفات كلية التجارة

مصروفات كلية التجارة بجامعة حلوان شعبة اللغة الإنجليزية حسب عام 2015، هي 3000 جنيه، وشعبة اللغة العربية 347 جنيهًا، وكلية التجارة بجامعة المنصورة شعبة اللغة الإنجليزية 5200جنيه، واللغة العربية 217 جنيهًا، وجامعة القاهرة شعبة اللغة العربية 180 جنيهًا، واللغة الإنجليزية 10.000 جنيه.

خلاصة الكلام والمقال ، وقصدت فى الحوار الأخير يكون بالعامية 

كلية اعلام :



  • قسم علاقات عامة أسهل قسم ، وعمله بعد التخرج كفرص وظيفية مطلوب نوعاً ما ولكن ليس بكفاءة ومستوى الاقسام الأخرى إلا إذا أثبت لنفسك ومجالك، فروقات فردية. .
    – قسم إذاعة وتلفزيون ؛ ممتاز لكن طبيعي هتحتاج لواسطة للعمل الجيد بعد التخرج، لكن مواهبك ممكن تعدي كل حاجة وركز على مواهبك وإبداعك دي .
    ” يحتاج طالب الإعلام إلى امتلاك المهارات الاجتماعية ومهارات التواصل مع الناس ، والتكيف مع الأوضاع ، يمتلك نظرة ثاقبة وملاحظة جيدة ، مطلع على الثقافات المختلفة ، ومع سنوات الدراسة تؤهله الكلية لاكتساب مزيد من هذه المهارات لكن إذا لم يكن يتميز على الأقل بالحد الأدنى لن يستطيع أن يتعلم هذه المهارات” ( دكتور هشام عطية – أستاذ الصحافة)
    “على الطالب أيضا أن يكون لديه القدرة على الحركة والفضول وإلقاء الأسئلة واستخراجها من الإجابات ، أن يتسم بالذكاء الاجتماعى والتعامل مع المصادر ، يعبر عن آراء الناس والقدرة على الاختلاط ” . ( دكتور هشام عطية – أستاذ الصحافة)
    يمكن العلاقات العامة والإعلان بعض الناس بيستغربو انهم قسمين اصلا في اعلام بس هما قسم مهم وكمان جميل على فكرة وفيه ناس بتعتبره افضل الأقسام لانه يمكن كويس وسهل فى الحصول على عمل .
    ١- قسم اذاعة وتلفزيون :- زي ما قلت قبل كدا هو له مقابلة لازم تدخلها ومنها بيقيموك انت تدخل وتتقبل ولا لا.. يعتبر أصعب أقسام الكلية شوية يعني  متقلقوش بيبقى المفروض فيه مادة تدريب عملي في استوديو الكلية الإذاعي والتليفزيوني …
    ٢- قسم الصحافة :- قسم العظماء بيقولوا عليه كدا عندنا  الدراسة نظرية طبعا أكيد الي جانب برضو تدريب عملي وتدريب طلبة الصحافة يبكون في جريدة بتصدر عن الكلية اسمها صوت الجامعة  … وزي ما قولنا بردو له انترفيو عشان القبول

٣ – قسم العلاقات العامة والإعلان :- ملهوش انترفيو .. دراسته اغلبها نظرية جداً و بيعتبر من أسهل الأقسام يعني والمواد فيه كويسة … بس لو هتدخلي عن حب لازم تبدع فيه عشان تنجح -عشان تنجح مش تشتغل – عادة ما بيكون القسم دا الأفضل في الشغل وفقا لكلام كتير من الطلبة والدكاترة……والرزق على الله في الآخر.

بالنسبة لعيوب الأقسام فلو انت داخل القسم عن حب ميهمكش من عيوبه ، والتخصص من سنة تانية فقدانك فرصة السنة ديه ان شاء الله هتدرس مواد نعرفك على الأقسام ديه ومنها هتقدر تحدد ان شاء الله 
لكن إجمالا تتلخص العيوب في الآتي :-
اذاعة وتلفزيون :- الدراسة فيها بتبقى صعبة شوية الي جانب ان ممكن الشغل في مجالها نفسه صعب او بيحتاج معارف

صحافة :- الشغل العملي فيها كتير ومحتاج حركة دايما ودراسته وشغله بتعمد على كده -صحافة بقى ولازم تجيب الخبر من اي مكان ومهة متاعب وكدا 

علاقات :- الدراسة نظرية بحتة حسب ما يقال ، لكن دا حال الأقسام كلها بردو الجانب النظري طاغي فيها 
وأخيرا يا أعزائي وأخواتي احب أقول ان بشهادة الدكاترة وطلبة كتير الشغل مش بيعتمد على القسم اوي قد ما بيعتمد على موهبتك وقدراتك ………… ( عن أحد الجروبات على الفيسبوك بلسان طلبتها )

  • أضيف لكم طبعاً ان فيه دراسة بالانجليزية لإعلام ، ولكن اعتقد هتفوق مصروفاتها 14.000ج.
  • بالنسبة لكلية ألسُن ؛ اختيار لغة واتقانها والتفوق فيها هي المقياس .
  • مجالات العمل بعد التخرج لألسن :

يتوفر لخريجي كلية الألسن العمل كمترجمين في مختلف مجالات الشركات وربما لمن له النصيب الأوفر في مجال الإعلام ، أو في مجال السياحة كمرشد سياحي.

  • أما كلية تجارة وقسمها اللغة الانجليزية ، فيجب أن يكون الطالب حاصل فى الانجليزي على 80% ، ولها مصروفات تقريباً 5500 أو 7000،وطبعاً محتاجة معارف للالتحاق بعمل جيد كالعمل بأحد البنوك الاستثمارية مثلاً

بالتوفيق للجميع وأتمنى أكون أفدتكم بالمقالة

...
Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

shares
error: