اطلّع على الحملة ... يا كعبةً لمّت شتات المسلمين اكتب في أي برنامج أجنبي بالعربي نظام تشغيل يغفل عنه الكثير لكنه مجانى تماماً ويمنحك حماية تامة من الفيروسات وأكثر مرونة وقوة ........ احمي جهازك الأندرويد أليوم ماهر زين : Thank you Allah كاملاً , بدون موسيقى - جودة عالية فضلا تصفح الموقع بهذا البرنامج....

اضغط لرؤية أقسام الموقع
الأكثر تحميلاً
إعلان

أرشيف الموقع

الجريدة الرسمية؟ ماهي ؟!

 

في الآونة الأخيرة زاد على مسامع كثير من الناس عبارة " على أن تُنشر فى الجريدة الرسمية " , مع العلم أنها معروفة منذ القدم وقد يظن البعض أنها جريدة من الجرائد التى تصدر يومياً و أحببت أن أطرح عليكم هذه المعلومات المهمة عنها

 

 

الجريدة الرسمية:

هي صحيفة تصدرها الحكومة تحوي القوانين والمراسيم والقرارات الحكومية الصادرة, كما تحوي الجريدة الرسمية على الأحكام القضائية والإعلانات الرسمية. ويعتبر القانون نافذا فور إعلانه بالجريدة. صدرت أول جريدة رسمية في مصر تحت مسمى الوقائع المصرية وهي تعتبر أول صحيفة في العالم العربي، الآن الجريدة الرسمية المصرية تحمل اسم الجريدة الرسمية وتحولت الوقائع إلى ملحق لها.

وهي جريدة تحوى أوراقاً صغيرة، لكنها لا تحتوى على مواد صحفية بالمعنى المتعارف عليه، تحمل فى طياتها أهم القرارات والقوانين «الرسمية» التى تساهم فى رسم الأحوال السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لتكون معظمها مادة «ثرية» للغاية لمانشيتات الصحف، إنها «الجريدة الرسمية» التى يلجأ إليها البعض لتكون «مستندا» فى حال احتياجه إليه عند أى قضايا أمام المحاكم المختلفة.

 

وإلى جانبها تقف الوقائع القديمة …

جريدة الوقائع المصرية  :

هي أول جريدة مصرية وعربية تصدر باللغة العربية كما صدرت أيضا باللغة التركية.

أسس جريدة الوقائع المصرية الوالي محمد علي في القاهرة عام 1828م، وصدر العدد الأول في 3 ديسمبر عام 1828م وكانت توزع على موظفي الدولة وضباط الجيش وطلاب البعثات.

وفي العام 1842م قام رفاعة الطهطاوي بتطوير الجريدة من حيث الشكل والمضمون والأسلوب، لدرجة أثارت حفيظة رجال الدولة وخشيتهم مما كان سببا في نفي رفاعة الطهطاوي إلى السودان، وجعل رفاعة الأخبار المصرية المادة الأساسية بدلاً من التركية، وهو أول من أحيا المقال السياسي عبر افتتاحيته في جريدة الوقائع، وفي عهده أصبح للجريدة محررون من الكتاب.

وفي عهد الخديوي سعيد باشا توقفت الصحيفة بين عامي 1854 و1863، ومع بدء الاحتلال البريطاني لمصر ابتداء من سنة 1882م تحولَّت الوقائع المصرية من صحيفة حكومية إلى صحيفة شعبية يومية على يد الشيخ محمد عبده، فقد عهد اليه رياض باشا في عام 1880م مهمة إصلاح جريدة الوقائع المصرية، ومكث في هذا العمل نحو ثمانية عشر شهراً، نجح أثناءها في أن يجعل من الجريدة منبرا للدعوة للإصلاح، والعناية بالتعليم.

 

من الناشر للجريدة الرسمية ؟ :

* تعتبر الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية الناشر للجريدة الرسمية والوقائع المصرية وهى أقدم صحيفة مصرية بل وأقدم صحف الشرق الأوسط يزيد عمرها عن 179عام وقد ساهم في تحريرها وقتئذ قادة الحركة الفكرية في البلاد.

تصدر الجريدة الرسمية يوم الخميس من كل أسبوع ويجوز في الحالات العاجلة إصدار أعداد غيرعادية

 

 

المواد التي تـُـنشر بالجريدة الرسمية

  •     القوانين .
  •     القرارات الجمهورية بقوانين .
  •     قرارات رئيس الجمهورية .
  •     قرارات رئيس مجلس الوزراء المفوض بها من السيد رئيس الجمهورية .
  •     قرارات لجنة شئون الأحزاب السياسية .
  •     أحكام المحكمة الدستورية العليا .
  •     بيانات منح الأوسمة و النياشين .
     

المواد التي تـُـنشر بالوقائع المصرية

 

تعتبر الوقائع المصرية ملحقاً للجريدة الرسمية وتصدر يومياً ماعدا أيام الجمع والعطلات الرسمية والمواد التي تنشر بها :

  •     قرارات رئيس مجلس الوزراء.
  •     القرارات الوزارية .
  •     قرارات المحافظين .
  •     قرارات شهر الأندية و تشكيل مجالس إدارتها .
  •     ملخصات تأسيس الجمعيات بجميع أنواعها .
  •     إعلانات الحجوزات والمناقصات والمزايدات وإعلانات المصالح الحكومية وفقد الشيكات .
  •     موضوعات أخرى تقتضي القوانين و القرارات ضرورة نشرها .
     

 

ويمكنكم الاطلاع والتصوير منها من خلال زيارة العامة لشئون المطابع الأميرية ,  ويعرض الموقع الالكتروني للهيئة أيضاً روابطها.

 

http://www.alamiria.com/a/index.html

 

إجراءات الحصول على صورة طبق الأصل من القوانين والقرارات

  1. في حالة عدم رغبة العميل للتصوير والاكتفاء بالإطلاع على المادة المطلوبة يحصل ثلاثة جنيهات كرسم اطلاع وفى حالة الرغبة في النسخ اليدوي للمادة المطلوبة يزاد الرسم إلى عشرة جنيهات.
  2. في حالة الرغبة في اعتماد الصفحات المصورة كصورة طبق الأصل وبخاتم الجمهورية يضاف إلى إجمالي مقابل التصوير مبلغ خمسة جنيهات مهما كانت عدد الصفحات المصورة علاوة على قيمة الدمغات والضرائب والرسوم المقررة من الدولة.

 

السنوات الشركات والهيئات والوزارات ومصالحها السعر للجمهور
من عام 2005 حتى 2010 1 جنية 50 قرش
من عام 1999 حتى 2004 1.50 جنية 1 جنية
من عام 1993 حتى 1998 2 جنيـه 1.50 جنيـه
من عام 1987 حتى 1992 2.50 جنيـه 2 جنيـه
من عام 1981 حتى 1986 3 جنيـه 2.50 جنيـه
من عام 1975 حتى 1980 4 جنيـه 3 جنيـه
من عام 1974 وما قبلها 5 جنيـه 3.5 جنيـه

 ___________

فضلا ذكر المصدر : AymanWeb.com

Share

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

:alien: :angel: :angry: :blink: :blush: :cheerful: :cool: :cwy: :devil: :dizzy: :ermm: :face: :getlost: :biggrin: :happy: :heart: :kissing: :lol: :ninja: :pinch: :pouty: :sad: :shocked: :sick: :sideways: :silly: :sleeping: :smile: :tongue: :unsure: :w00t: :wassat: :whistle: :wink: :wub: