خسوف القمر الدموي – أطول خسوف في ق 21

Share

 

من المتوقع أن يظهر ما يصطلح عليه لدى الأوساط العلمية بـ “القمر الدموي”، في معظم أنحاء العالم ليلة غد الجمعة 27-7-2018 ، فيما يتحرك القمر نحو ظل الأرض في أطول خسوف سيشهده القرن الحادي والعشرين.

وأوضحت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أن الخسوف الكلي سيستغرق ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، لكن سيسبقه وسيليه خسوف جزئي، مما يعني أن القمر سيمضي في المجمل ثلاث ساعات و54 دقيقة في الجزء المعتم من ظل الأرض.

وسيكون من الممكن مشاهدة الخسوف من أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط بين الغروب ومنتصف الليل يوم 27 يوليوز، ثم بين منتصف الليل وشروق الشمس يوم 28 يوليوز في معظم أنحاء آسيا وأستراليا.

وكشف الدكتور ياسر عبد الهادى، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية أنه مع لحظة الخسوف الكلى للقمر، غدا الجمعة، سيأخذ القمر اللون النحاسى أو الأحمر الدموى عند الذروة العظمى.
وأشار أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية،  إلى أن القمر عند خسوفه الكلى يمكن أن يأخذ اللون البنى الغامق والأحمر إلى البرتقالى البراق والأصفر، لافتا إلى أن ذلك يعتمد على كمية الغبار والغيوم الموجودة فى الغلاف الجوى حول الأرض، موضحا أن القمر يأخذ هذا اللون نتيجة مرور أشعة الشمس عبر الغلاف الجوى.
وأشار أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أنه سيلاحظ وجود نقطة ضوئية برتقالية مائلة للحمرة براقة بشكل استثنائى قرب القمر ذلك كوكب المريخ.
.. استعدوا غداً الجمعة وترقبوا المشهد بعد المغرب ،،، وسيكون في كامل حالاته قرابة الساعة 9 أو 9.30 مساءاً
إذن الحدث الكوني الذي لا نملك إلا التسبيح والتمجيد لله تعالى والتفكر فى آلاءه هو :

أطول خسوف للقمر في القرن الحادي والعشرين ، ظاهرة فريدة تُرى بالعين المجردة كاملة في مصـر .

بالإضافة لرؤية كوكب المريخ ، نقطة لامعة كبيرة فى أوضح صورة ممكنة

...

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

shares
error: