حقيقة انقطاع الإنترنت دولياً 48 ساعة

Share

تناول الكثيرين لهثاً وراء الخبر ، إنقطاع الانترنت حول العالم 48 ساعة وبأكثر من صيغة ، وهذا غير منطقي بالمرة ، كل ما في الأمر ..

أن هناك بعض النطاقات ” الدومينات” لكثير من المواقع والأيبيهات حول العالم بالفعل سيتم تطبيق طبقة تشفير جديدة عليها للحماية من قِبل الشركة العالمية لحقوق ملكية النطاقات ( icaan ) وهي الوحيدة الممتلكة لذلك …

وستقوم الشركة بتغيير مفاتيح التشفير التي تساعد على حماية نظام أسماء النطاقات على الإنترنت (DNS) ، من خلال  استبدال مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية (KSK)..

وعليه فإن .. قليل جداً من مستخدمي الإنترنت حول العالم سيتأثر بذلك وعدم استجابة فتح بعض المواقع وليس معناه انقطاع تام ..

أولئك الذي سوف لن يتأثروا هم:

  • المستخدمون الذين يعتمدون على محلل يمتلك مفتاح KSK الجديد
  • المستخدمون الذين يعتمدون على محلل لايؤدي تصديقات إمتدادات DNSSEC

أولئك الذين سيتأثروا وكيف سيتأثروا، هم:

  • إن لم تكن كافة محللات المستخدمين تمتلك مفتاح KSK الجديد في تضبيط مرساة الثقة الخاص بهم، سيبدأ المستخدم برؤية فشل تحليل الاسم (عادةً “فشل الخادم” أو أخطاء SERVFAIL) في مرحلة ما خلال 48 ساعة من استبدال المفتاح.
  • ملاحظة: من الصعب التكهن متى سيلاحظ مشغلو المحللات المتأثرة فشل التصديق لدى البعض منهم.

يرى قسم تحليل البيانات بأن أكثر من 99% من المستخدمين الذي تعمل محللاتهم على التصديقات سوف لن يتأثروا بعملية استبدال مفتاح KSK. وسوف لن يرى مستخدمو الإنترنت الذين يستخدمون محلل واحد على الأقل وجاهز لعملية تغيير المفتاح أي تغيير في استخدامهم لنظام DNS أو للإنترنت بشكل عام بعد عملية التغيير. (وينطبق هذا على المستخدمين الذين لاتؤدي محللاتهم عمليات تصديق DNSSEC على الإطلاق. وتشير التقديرات الحالية على أن ثلثي مستخدمي الإنترنت هم خلف محللات لاتؤدي لغاية الآن تصديقات DNSSEC.)

وأخيراً، فبينما تم تحديد موعد إجراء استبدال مفتاح KSK بتاريخ 11  (أكتوبر) 2018، إلا إن هذا الموعد لايزال بصدد انتظار المصادقة عليه من قبل مجلس إدارة ICANN.

 

تحياتي ..

__________

المصادر:

https://www.icann.org/news/announcement-58-2018-08-27-ar

 

...

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

shares
error: