بنك المعرفة المصري – EKb

Share

التعريف ببنك المعرفة المصري :

يُعد مشروع “بنك المعرفة المصري – Egyptian Knowledge Bank” أكبر مصادر المعرفة على الإنترنت داخل مصر حيث يعطي الطلاب والمعلمين والباحثين فرصة الحصول على موارد مجانية للتعليم والأبحاث العلمية من جميع أنحاء العالم.

وهو عبارة عن بوابة رقمية ضخمة على الويب ومنفذ مرتبط بمعظم المصادر العالمية للتعليم والثقافة والمعرفة من خلال إتفاقيات شراكة دولية ، وهو قناة رسمية تفتح لك جميع المصادر هذه بدون أدنى اشتراكات مالية، فقط لمجرد تسجيلك بالبنك ، لذا أطلق عليه مشروع قومي لخدمة الشعب المصري فلا يُتاح الدخول على الموقع أو التسجيل به والاستفادة بخدماته إلا من داخل الأراضي المصرية. ( مخصص فقط لحاملي الجنسية المصرية و يشترط أن يكونوا على أراضي البلاد)

تشمل إتفاقيات الشراكه مئات من الأبحاث والكتب والملفات المكتوبة والمرئية والمسموعة متاحة إتاحة مجانية غير محدودة ، ومجموعة من ورش العمل والندوات والدورات التدريبية مقدمه من أفضل بيوت الخبره العالمية لتعزيز الإستفادة من إستخدام المصادر المختلفه والرقي بمخرجات العملية التعليمية والبحث العلمي.

البوابة تشمل نظام متكامل لدعم توثيق المحتوى المعرفي ،العلمي لكافة الجامعات والمراكز البحثية مما يدعم ذاكرة مصر العلمية والبحثية وهي كما يلي :

١) نظام إدارة المجلات العلمية وفهرستها وحفظها إلكترونياً

٢) نظام لإدارة المؤتمرات ويشمل إدارة المسابقات العلمية وإدارة ورش عمل المؤتمرات وإدارة تسجيل المشاركين وإدارة المعارض وإدارة النشر .

٣) نظام تقييم الناتج العلمي المحلي وهو نظام متميز متكامل تم تصميمه للهيئات العلمية لمراقبة وتقييم المجلات العلمية المحلية الخاصة بها .

٤) نظام حفظ وتجميع الناتج المحلي بشكل قومي حيث أن النظام يتيح لكل الباحثين علي مستوي الجمهورية الحفظ والإسترجاع بشكل مركزي مع إحكام إدارة النظام .

5) نظام ( A Plagiarism Detection System for Arabic Documents)

 وهو عبارة عن نظام كشف الانتحال العلمى و جارى العمل على إجراء تجارب على تطوير هذه الأداة لتكون أحد أسس النظام الشامل فى المستقبل القريب.

مزايا البنك :

المزايا متعددة كما ذُكر بالأعلى ، واختصاراً سيُتاح لك اسم مستخدم فعّال في مئات المصادر العربية والأجنبية للمعرفة والعلوم والتعليم على الإنترنت مجاناً بمجرد تسجيلك بالبنك – فقد تكفلت الدولة بذلك – ومجرد بحثك فى البنك عن شيء ستجد آلاف بل ملايين النتائج المبهرة (عن تجربة) لبحثك بمجرد كتابة الكلمة والنقر على بحث ، والتي ستحولك لمكان المصدر (كتاب – دورية – ملفات صوتية – ملفات مرئية – ملفات PDF – وغير ذلك الكثير )  أياً كان وقرائته أو تحميله والانتفاع به بشكل شخصي مجاناً.

مصادر المعلومات بالبنك :

منها ..

وغيرها الكثير ، يمكن الاطلاع عليها من هنا :

http://www.ekb.eg/web/guest/resources

كيف أسجل ببنك المعرفة واستفيد منه ؟

عملية التسجيل للانتفاع المجاني الكامل بخدمات البنك ومكتباته يسير للغاية فقط قم بالدخول على الرابط التالي :

http://www.ekb.eg/ar/register

1 – اختر بوابة من البوابات الأربع التي تريدها كمستخدم للبنك ( قاريء عام – معلم أو طالب مدرسي أو طالب جامعي – باحث أكاديمي جامعي – طفل )

2- قم بكتابة بياناتك المطلوبة ( بريدك الالكتروني + رقمك القومي + إدارتك التعليمية في حال المعلم + المنطقة أي المديرية التعليمية في حال المعلم + المدرسة )

3- الباحثين الإكاديميين ” أي العاملين بالجامعات والكليات من الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس ، لايسمح لهم بالتسجيل إلا من داخل الجامعة ذاتها وخط الإنترنت بها ، ثم بعد ذلك يمكنهم الدخول من أي مكان بالجمهورية ” .

 الاستخدام المصرح به للبنك

يمكنك أن تستخدم الموقع والمعلومات والكتابات والصور و / أو الأعمال الأخرى التي تشاهدها أو تسمعها أو الخبرات الأخرى في الموقع (يشار إليها فردياً أو جماعياً باسم ” المحتوى “) فقط لأغراضك الشخصية غير التجارية و / أو للحصول على معلومات بخصوص المنتجات والخدمات التي يستضيفها بنك المعرفة وفقط بالالتزام بشروط الاستخدام هذه.

 الاستخدام المحظور للبنك

بموجب دخولك لموقع البنك فإنك توافق على أنك سوف تمتنع عن أي من التصرفات التالية:

  • استخدام الموقع بالمخالفة لشروط الاستخدام.
  • استخدام الموقع بالمخالفة لشروط سياسة الاستخدام المقبولة لدى بنك المعرفة.
  • النسخ أو التعديل أو إعداد الأعمال المشتقة وذلك من خلال التصميم أو التجميع العكسي للموقع أو محاولة استكشاف أي كود للمصدر بخلاف ذلك أو السماح للغير بذلك.
  • التصرف بالبيع أو التنازل أو الترخيص من الباطن أو التوزيع أو الاستغلال التجاري أو منح مصالح الضمان أو التحويل بخلاف ذلك لأي حقوق أو اتاحة المحتوى أو الخدمات للغير بأي شكل من الأشكال.
  • استخدام أو إطلاق أي نظام أوتوماتيكي ويشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر أي برامج روبوت أو سبيدر أو أجهزة قراءة خارج الشبكة وهي الأنظمة التي تتيح الدخول للموقع بشكل يؤدي إلى إرسال المزيد من رسائل الطلبات إلى أجهزة سيرفر بنك المعرفة في خلال مدة زمنية معينة لا تتحقق في الحدود المناسبة من خلال الإرسال البشري للرسائل في نفس المدة باستخدام الأسلوب التقليدي لتصفح الشبكة أونلاين.
  • استخدم الموقع بأي شكل يؤدي إلى أضرار أو إعاقة أو أعباء زائدة أو ضرر بتشغيل أي موقع يتبع بنك المعرفة أو بما يتداخل مع أي استخدام من جانب أطراف أخرى لاستخدام الموقع والاستفادة منه.
  • تقديم الموقع من خلال موقع أخر انعكاسي (مرايا أو فريم) للموقع أو أي جزء منه على أي موقع أخر أو صفحة أخرى على الشبكة.
  • محاولة الدخول إلى الموقع بدون تصريح من خارج المنطقة الجغرافية للبلد.
  • الدخول للموقع بأي وسائل أخرى غير واجهات الدخول والتعامل المقدمة من بنك المعرفة للاستخدام للدخول إلى الموقع.
  • استخدام الموقع لأي غرض أو بأي أسلوب غير قانوني أو محظور .

____________

كتبه Amm© أيمن معوض محمود محفوظ

...
Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

shares
error: